تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 وكالة الجامعة للشؤون التعليمية تطلق إجراءات سير العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1442هـ


أكدت وكالة الجامعة للشؤون التعليمية بأن إجراءات سير العملية التعليمية في الجامعة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1442ه - بإذن الله - ، ستكون وفق الخطة التالية :

أولاً: التعليم والتعلم في جميع البرامج والمراحل:

1.    يكون التدريس حضورياً في الآتي:

  1. جميع المقررات ذات الطبيعة العملية بحسب التوصيف المعتمد من القسم العلمي.
  2. الجزء العملي من المقررات التي يتضمن توصيفها جانبين (نظري وعملي).

ويُراعى في التدريس الحضوري ما يأتي:

  1. تنظيم جداول الحضور وأعداد الطلاب والطالبات المسجلين في المقررات الحضورية بما يضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية الصادرة من الجهات الرسمية.
  2. الالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية في أثناء حضور الطلاب والطالبات، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة لتوفير متطلبات تطبيق تلك الإجراءات. 

2.    يكون التدريس عن بعد في الآتي:

  1. المقررات النظرية، والجزء النظري من المقررات المحتوية على جانبين (نظري وعملي).
  2. يمكن لمجلس الكلية أو المعهد تحديد المقررات العملية التي يرى أن تُدرَّس عن بعد، وتحديد المواقع الإلكترونية الرسمية المشتملة على المعامل والتجارب الافتراضية وبرامج المحاكاة التي يمكن توظيفها في تدريس تلك المقررات، والرفع لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية بذلك.

ويُراعى في التدريس عن بعد ما يأتي:

  1. يكون التدريس باستخدام نظام البلاك بورد، ويمكن لمجلس الكلية أو المعهد _في حال الضرورة_ الرفع للوكالة بطلب استخدام أنظمة وتطبيقات أخرى يراها مناسبة للتدريس مشفوعاً بمسوغات استخدامها، مع مراعاة بقاء استخدام البلاك بورد في الأنشطة والتكليفات والتواصل مع الطلاب والطالبات.
  2.  يتولى القسم العلمي تزويد الطلاب والطالبات بوسائل التواصل مع أساتذة المقررات في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي، كما يلتزم أستاذ المقرر بمتابعة حضور جميع الطلاب والطالبات بالتنسيق مع القسم العلمي.
  3. يلتزم أعضاء هيئة التدريس بتقديم محاضراتهم عن بعد في الأوقات المحددة لها في الجدول الدراسي، وتتولى الكلية والقسم العلمي مسؤولية متابعة ذلك بدقة.
  4. التأكيد على أعضاء هيئة التدريس بالالتزام بكفاءة وجودة تعليم المقررات، واستيفاء مفرداتها وفق التوصيف المعتمد من القسم العلمي، والتعاون مع الأقسام العلمية في ذلك. 

3.  تحدد مجالس الكليات والمعاهد الآلية التفصيلية لتدريس المقررات التدريبية والميدانية بحسب طبيعة كل مقرر منها وما توفره جهات التدريب، وبما يحقق أهداف تلك المقررات ويتوافق مع الإجراءات الاحترازية، والرفع لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية بتلك الآلية قبل بدء التدريب أو العمل الميداني بوقت كافٍ لاعتمادها.

ثانياً: الدعم والإرشاد الطلابي:

  1. تقوم عمادة البرامج التحضيرية والكليات التي ليس لديها برنامج تحضيري بتنفيذ برنامج تعريفي افتراضي للطلاب والطالبات الجدد بالتنسيق مع عمادتي القبول والتسجيل وشؤون الطلاب.
  2. تُراعي الكليات والمعاهد تفعيل الإرشاد الإلكتروني للطلاب والطالبات والتفاعل الإيجابي مع شكاواهم واستفساراتهم، والتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل في ذلك.
  3. تعد وسيلة (تواصل) الوسيلة الرسمية المخصصة لاستقبال أسئلة الطلاب والطالبات وشكاواهم، وتكلف كل جهة موظفاً مسؤولاً عن الرد على الاستفسارات والشكاوى، وتتولى عمادة تقنية المعلومات رفع تقارير أسبوعية عن إنجاز الوحدات التعليمية وتفاعلهم مع النظام.
  4. التنسيق مع عمادة شؤون الطلاب في إعداد برامج توعوية وتدريبية وأنشطة طلابية عن بعد، وإشراك الطلاب والطالبات في اللجان التنظيمية والأعمال التطوعية داخل الوحدات التعليمية، وتقديم الدعم والخدمات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة، بما يكفل جودة تعلمهم. 

ثالثاً: تقويم الأعمال الفصلية:

  1. يحدد مجلس الكلية أو المعهد درجة أعمال الفصل للمقررات بحيث لا تقل عن (60%) من درجة المقرر، مع مراعاة طبيعة تدريس المقرر (حضوري أو عن بعد)، وطبيعة تقويمه، ويعلن توزيع الدرجات للطلاب والطالبات في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي، مع إفادة وكالة الجامعة للشؤون التعليمية بالتوزيع المعتمد للدرجات في الكلية أو المعهد.
  2. يُطبّق ما نصت عليه المادتان (9، و10) من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية وقواعدها التنفيذية المتعلقة بالمواظبة والاعتذار عن الدراسة.
  3. يُراعى إبلاغ الطلاب والطالبات بإجمالي الدرجات التي حصّلوها من درجات الأعمال الفصلية قبل انتهاء فترة الحذف والاعتذار عن الفصل الدراسي وفق التقويم الجامعي المعتمد.

رابعاً: أعمال المجالس العلمية واللجان والمناقشات العلمية:

1.    تعقد الأعمال الآتية عن بعد:

  1. اجتماعات المجالس العلمية واللجان المختلفة.
  2. الدورات والندوات والأنشطة العلمية والثقافية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.
  3. مناقشة الخطط والرسائل والبحوث العلمية ومشروعات التخرج في جميع المراحل. 

2.  يمكن تنفيذ بعض الأعمال السابقة حضوريا _إن رأى مجلس الكلية أو المعهد ذلك_ بعد التنسيق مع الجهات المختصة في الجامعة، ومراعاة تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية.

خامساً: الجوانب الأكاديمية والتنظيمية والإدارية:

  1. تراعي الكليات والمعاهد توزيع المقررات على جميع أعضاء هيئة التدريس واكتمال أنصبتهم، ولا يُلجأ للتعاون إلا عند الاحتياج الفعلي وذلك بعد استكمال ما يمكن سده من الاحتياج من خلال الساعات الزائدة لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم (السعوديين وغير السعوديين) الذين هم على رأس العمل من منسوبي الجامعة، مع ضرورة التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل في سرعة ربط الشعب بالأساتذة حتى يتمكنوا من الإفادة من أنظمة التعلم الإلكتروني.
  2. تشكل كلّ كلية أو معهد فريق عمل لمتابعة سير العملية التعليمية فيها، والالتزام بالتعليمات، وتوثيق الإنجازات وإعداد التقارير اللازمة، وتجهيز القاعات للمقررات الحضورية بما يساعد على تطبيق الاحترازات، والتأكد من تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية في جميع مرافق الكلية عند حضور الطلاب والطالبات، ووضع الإجراءات العملية في حال حدوث إصابات-لا قدر الله-.
  3. تقوم الكليات والمعاهد بمتابعة تنفيذ جميع متطلبات الجودة في البرامج الأكاديمية المختلفة، والتنسيق مع عمادة التقويم والجودة في ذلك.
  4. تقوم وحدة التعلم الإلكتروني في الكلية أو المعهد بمتابعة التعلم الإلكتروني في الكلية أو المعهد، ورفع تقرير أسبوعي إلى الوكالة عن ذلك.
  5. يتم تحديد ضابط اتصال في كل كلية؛ ليتولى التنسيق مع الجهات المختصة عند الحاجة.
  6. يكون حضور الموظفين وانصرافهم وفق ما يرد من وكالة الجامعة وعمادة الموارد البشرية.
  7. تتولى الإدارة العامة للسلامة والأمن الجامعي بالتنسيق مع الوحدات المختلفة في الجامعة تحديد المداخل الخاصة بتلك الوحدات، وتكليف رجال الأمن بضبط عملية الدخول للمباني وتطبيق التدابير الوقائية عند المداخل المحددة.
  8. يتولى مركز تطوير المهارات بالجامعة تقديم برامج تدريبية شاملة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في استخدام أنظمة التعلم الإلكتروني المستخدمة.
  9. تتولى الإدارة العامة للإعلام والاتصال بالتنسيق مع مختلف الوحدات في الجامعة إبراز الجهود وتوثيقها، وتكثيف التوعية ونشر التعليمات المساعدة على الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وتفعيل المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الرسمية وفق التعليمات المنظمة لذلك.
    والله الموفق​

--
01/06/1442 12:53 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ