تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 بالشراكة مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات..


​مركز (حصين) يطلق برنامجه التثقيفي التوعوي بأضرار المخدرات للطالبات

أطلق المركز السعودي لدراسات، وأبحاث الوقاية من المخدرات (حصين) في مدينة الملك عبدالله للطالبات بالشراكة مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، برنامجاً تثقيفياً لوقاية الطالبات من أضرار المخدرات، خلال الفترة  5 - 20 / 6 / 1440 هـ، وذلك في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ممثلة بمركز (حصين) في نشر التوعية المجتمعية بأضرار المخدرات، والمؤثرات العقلية، وتعريف وتوعية المجتمع بشكل عام، والشرائح المستهدفة من الطالبات بشكل خاص بأخطار المخدرات، والمؤثرات العقلية، وتحذيرهم من مغبة الوقوع في براثنها.

ويهدف البرنامج إلى تزويد الطالبات بمهارات ومعارف تسهم في وقايتهن من المخدرات، وتعريفهن بمخاطر تعاطي المؤثرات العقلية حسب الأدلة العلمية المثبتة، وتعريفهن بكيفية حدوث مرض الإدمان، والأمراض المصاحبة، وأخطار التعاطي السلوكية والصحية،  وكذلك تعريف الطالبات بعقوبات، وأنظمة مكافحة المخدرات، بالإضافة إلى فتح آفاق التفكير الايجابي لدى الطالبات، من خلال الحوار الموجه لبناء قناعات رفض التعاطي.

ومن أهداف البرنامج بناء القناعات، والاتجاهات الايجابية اللازمة لرفض التعاطي، واكساب الطالبات مهارات التعرف على علامات التعاطي، والأثار السلبية المترتبة على ذلك، والاسهام في الحد من انتشار المخدرات بين أفراد المجتمع، كذلك تكوين وعي صحي واجتماعي، وثقافي لدى الطالبات، والكادر الوظيفي بأضرار المخدرات، وسوء استعمال المؤثرات العقلية.

ويتناول البرنامج ثلاثة محاور رئيسة: ظاهرة المخدرات وأنواعها وأعراضها، والوقاية الأسرية وعوامل الخطورة والحماية، والمحور الأخير يتطرق إلى الارشاد والعلاج ، وذلك ضمن برنامج الأسرة والطفل حول ظاهرة المخدرات وسبل الوقاية منها. ويشارك في تقديم البرنامج الذي يستمر ثلاثة أسابيع ويستهدف طالبات الكليات كافة من مختلف التخصصات الأكاديمية عدد من المدربات المعتمدات من المديرية العامة لمكافحة المخدرات: أ. شيخة الهاجري، أ. نجلاء الرشيد، أ. عواطف الدريبي، أ. حصة محمد الرويتع، أ. لطيفة البداح، أ. مشاعل العريفج، وأ. حصة سعد الرويتع. وشهد البرنامج مع بدء انطلاقته اقبالاً وتفاعلاً ملحوظاً من الطالبات من خلال استفساراتهن، والرغبة في معرفة المزيد عن المخدرات، وأضرارها وآثارها المترتبة على المتعاطي وعلاماتها، وسبل التعامل مع المدمنين للوصول بهم إلى مرحلة العلاج.

التغطية الإعلامية


الأخبار المرتبطة


الأراء الموجودة في التعليقات هي اراء أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

التعليقات (0)

اضف تعليق

اضافة تعليق

الاسم الرباعي *

البريد الإلكتروني *

عنوان التعليق *

نص التعليق *

الإبلاغ عن التعليق

عنوان التعليق المبلغ عنه :
نص التعليق :
الاسم الرباعي*

البريد الإلكتروني *

سبب الإبلاغ