تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 المعهد العالي للقضاء يستضيف قضاة إندونيسيا

ينظم المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدورة الرابعة لأصحاب الفضيلة قضاة جمهورية إندونيسيا، يوم الأحد 1438/1/22هـ وتستمر لمدة شهر، وعددهم أربعون قاضياً من كافة الدرجات القضائية؛ رؤساء محاكم وقضاة استئناف وقضاة الدرجة الأولى.

وتقام هذه الدورة ضمن منظومة دورات سابقة أقيمت في المعهد، ويتولى التدريب والتدريس فيها نخبة من أساتذة المعهد ويشارك في ذلك عدد من القضاة، وينسق للمشاركين برنامج متكامل يشمل لقاءات وزيارات لعلماء المملكة العربية السعودية كسماحة مفتي عام المملكة، وأعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء، ولعدد من الجهات العدلية والقضائية، كوزارة العدل والمحكمة العليا ومحكمة الاستئناف ومحاكم ديوان المظالم، ويقومون بزيارة لمعالم مدينة الرياض التاريخية والحضارية، ويختتم البرنامج بزيارة لمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتتضمن الدورة التدريبية المواد التالية: نوازل فقه الأسرة، المعاملات المالية، المواريث والزكاة، نظرية العقد، صياغة وتسبيب الأحكام، إدارة العملية القضائية.

وتأتي هذه الدورة ضمن الدور الرّيادي الذي تقوم به المملكة العربية السعودية لخدمة الإسلام والمسلمين في كافة البلدان، وليستفيدوا من تجارب المملكة في الجانب القضائي والعدلي، وليطلعوا على ما وصلت إليه المملكة من تطور وازدهار في هذه الجوانب وفي غيرها.

وكان المعهد قد نظم عدداً من الدورات كان لها أثر طيب في نفوس المشاركين من حيث استفادتهم العلمية وتشرفهم بزيارة الحرمين الشريفين واللقاء بعلماء وقضاة المملكة، والاطلاع على النهضة الحضارية المباركة على كافة الأصعدة ومنها تطور المنظومة العدلية في المملكة العربية السعودية التي يرون فيها الريادة والقيادة للعالم الإسلامي.

وتحظى هذه الدورات بمتابعة معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وبإشراف مباشر من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل.