المقالات - كيف نحمى انفسنا من اشعة الشمس 
 

 

 

 

 

كيف نحمى أنفسنا من أشعة الشمس

 

إن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة في فصل الصيف يشكل خطر على صحة الجلد فيمكن أن تحدث حروق شمسية حيث يصبح الجلد احمر ومتورم ومؤلم عند اللمس ومصحوبا بحكة و في بعض الأحيان تتكون بثور جلدية بها سائل شفاف (serum)     ويمكن لأشعة الشمس أن تصيب الجلد بالجفاف وطول التعرض للشمس يؤدى إلى شيخوخة الجلد المبكرة  (photoaging) فيؤدى  إلى ظهور التجاعيد  خاصة العميقة (deep wrinkles)  ويحدث ترهل في الجلد وظهور الكلف

(melasma) والنمش  (freckles)  وبعض التصبغات الجلدية كما نجد أيضا هناك توسع في الأوعية الدموية في الوجه

وفى بعض الحالات يحدث التقرن الجلدي الشمسي ((solar keratoses  حيث يكون الجلد المصاب حرشفي وبه خشونة و

يتغير لون الجلد في الغالب إلى اللون الغامق.وقد يؤدى التعرض الطويل لأشعة الشمس إلى الإصابة بسرطان الجلد حينما تصل الأشعة إلى عمق البشرة خاصة لدى أصحاب البشرة الفاتحة  .

ينبعث من الشمس أشعة مرئية وأشعة غير مرئية ( invisible rays) ومن الأشعة الغير مرئية الأشعة تحت الحمراء والتي تولد الحرارة التي تشعرنا بالدفء والأشعة الفوق بنفسجية  (ultra-violet rays) وتوجد ثلاثة أنواع من الأشعة الفوق بنفسجية تختلف باختلاف طولها الموجى .

UVA                        320-400   نانومتر

UVB                        290-320 نانومتر

UVC                       200-290 نانومتر

  وجدير بالذكر انه كلما طالت الموجة كانت الأشعة اقل خطرا للجلد وبذلك تعتبر الأشعةUVC   هي اخطر الأنواع والتي تعتبر متسرطنة ولكنها لوجود طبقة الاوزن في الغلاف الجوى فإنها لاتصل إلينا والحمد لله.

أما الأشعة فوق البنفسجية (ب(   UVB  فإنها تزداد قوتها وتركيزها في فصل الصيف ويمكن أن يسبب هذا النوع الحروق الجلدية إذا تعرض لها الجلد لفترات طويلة كما أنها يمكن أن تسبب أنواع من السرطان بالجلد وأخطرها هي الميلا نوما

(melanoma) . أما النوع الأخير من الأشعة فوق البنفسجية (ا)  UVA فهو ينبعث من الشمس طوال العام ولا يتغير كمية التعرض لها باختلاف المناخ أو الحرارة وهذه الأشعة لها دور كبير في ظهور التجاعيد بالجلد.

بعد أن تعرفنا على أنواع الأشعة المنبعثة من الشمس والأضرار التي يمكن أن تصيب الجلد عند التعرض المستمر ولفترات طويلة لأشعة الشمس علينا أن نكون على درجة وعى كافية بكيفية الحماية من الأشعة الضارة وهذه بعض النصائح التي يجب علينا إتباعها :

علينا البقاء في الظل كلما أمكن ذلك ونبعد عن أشعة الشمس المباشرة وان نتجنب التعرض للشمس ما بين الساعة العاشرة صباحا حتى الرابعة عصرا .ويفضل ارتداء الملابس القطنية خاصة البيضاء اللون كما أن ارتداء القبعات العريضة هام جدا فهو يحمى فروة الرأس من أشعة الشمس .وكما نعلم أن الرمال على الشواطئ البحر تعكس الأشعة فيكون التاثير اكبر ولذلك لايجب البقاء على الشواطئ مدة طويلة .

ولكي نحقق الحماية الكافية من أشعة الشمس يجب أن نستخدم واقيات الشمس (sunscreen or  sunblok ) ويجب أن تكون بوصفة من طبيب متختص لان لكل نوعية من البشرة الواقي الخاص بها حيث يختلف باختلاف نوع البشرة إذا كانت دهنية أو جافة وأيضا حسب درجة لون البشرة . ويعمل واقي الشمس على امتصاص أو انعكاس أو تشتيت أشعة الشمس وعادة يكون على شكل لوسيون أو بخاخ اوجل أو كريم .يجب أن ندهن الواقي الشمسي قبل الخروج بنصف ساعة ويكرر الدهان كل ساعتين .ويلزم استخدام الواقي في الأيام التي بها غيوم لان الغيوم يخفض من حرارة الشمس ولكنه يسمح بمرور الأشعة  الفوق بنفسجية

لكل واقي شمس درجة معامل حماية  (SPF)  sun protection factor  وعادة يستخدم واقيات الشمس بدرجة أكثر من   15.ويفضل واقي الشمس واسع النطاق (broad spectrum)                               الذي يحمى من  UVAوUVB معا .ويجب أن يكون خاليا من مادة (PABA) para amino benzoic acid  التي تسبب الحساسية لدى بعض الناس .

تنقسم الواقيات الشمسية إلى نوعان:

1-واقي الشمس الكميائى  (chemical sunscreen):

هذا النوع يمتص أشعة الشمس التي لها أطوال موجة مختلفة مثل (benzophenones-methyl anthranilate)` وهى تحمى من UVA –UVB معا .

2- واقي الشمس الفيزيائي :(physical sunscreen )

يتكون هذا النوع من بعض المعادن(internal metals)  والتي لا تمتص من خلال الجلد وعادة تحتوى على مادة

(titanium dioxid and zinic oxid) ويعمل هذا النوع على عكس  (reflect)أشعة الشمس وهو ايضا فعال لكل من UVA-UVB .

ولا ننسى استخدام واقي الشمس للأطفال فهناك نوعيات خاصة بهم لتلاءم بشرتهم . ولحماية الشفاه يستخدم دائما مرطب للشفاه

(lip balm) يتوفر به أيضا درجة من معامل الحماية للشمس لكي نحمى الشفاه من الجفاف والتشققات نتيجة التعرض المستمر للشمس.

 

 

 

                                                                                              اخصائيــة الجلديــة :

                                                 د. عزه حسيــن